الرئيسية

“أبو القمصان”: يجب التعامل مع الأطفال داخل الأسر المتنازعة في قضايا بأنهم في خطر

0 12

 

قالت نهاد أبوالقمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن قانون الأحوال الشخصية الجديد مطمأن على أكثر من مستوى مثل مستوى البناء على أسس علمية وبحثية وإحصائية مرتبطة، وعمل صندوق للأسرة، والرؤية المستنيرة للتفسيرات الدينية ويجب ضبطها بقواعد.

وأضافت “أبوالقمصان”، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج “في المساء مع قصواء”، المذاع على قناة “CBC”، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن إيجابيات صندوق الأسرة سيكون على أكثر من مستوى فعلى المستوى القصير سيؤدي لدعم مباشر وإنقاذ للأطفال في الأسر المتنازعة.

وأشارت إلى أن الأطفال في الأسر المتنازعة إذا وصلت إلى المحكمة لابد أن يعاملوا على أنهم أطفال في خطر، لأن أغلب البيوت المصرية إذا حدث خلاف يستطيعون التعامل معه إما اجتماعيا ويتفرقوا بالإحسان أو قانونا ويتفرقوا بالإحسان أيضا.

ولفتت أنه إذا لم تصل الأسر إلى مرحلة الاتفاق واضطرت إدخال الدولة كطرف من خلال محكمة الأسرة لابد من وضع الأطفال في هذه الحالة في خانة أطفال في خطر، وفكرة إنشاء صندوق لدعم الأطفال أو للأسرة حل على المدى القصير بعملية الإنقاذ المباشر لهم.

وأفادت أنه على المدى المتوسط والطويل سيتم دراسة الحالة إذا كان المسؤول عن الإنفاق وهو الأب معثر تتدخل الدولة لمساعدته ويسدده على المدى الطويل بدون فوائد بالتقسيط المريح إذا وجد عمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.