الرئيسية

بارزاني لرئيس الوزراء العراقي: نأمل في حل المشكلات طبقا للدستور

0 47

 

جدد الزعيم الكردي مسعود بارزاني دعمه للحكومة العراقية، معرباً لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لدى استقباله ووفد الحكومة الاتحادية في أربيل، اليوم الثلاثاء، عن أمله في أن تتجه إرادة جميع الأطراف السياسية نحو حل جميع المشكلات وتحقيق الاستقرار للبلاد.
وأقام بارزاني مأدبة غداء للسوداني والوفد المرافق له في صلاح الدين، وتبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع السياسي في العراق والخطوات التي اتخذتها الحكومة الاتحادية حول تنفيذ الإتفاق السياسي، وأكدا على ضرورة حل كافة المشكلات على أساس الدستور.
كما استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني في مطار أربيل الدولي، رئيس مجلس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني والوفد المرافق له، وعقد الجانبان اجتماعاً أشار رئيس حكومة الإقليم خلاله إلى أن هناك أجواءً إيجابية وجهوداً حثيثة لحل القضايا الخلافية مع الحكومة الاتحادية.
وقال مسرور بارزاني: “بالإمكان حل المشاكل كافة إذا ما توفرت النوايا والإرادة بهذا الشأن”، موجها الشكر لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي على مساعيه لحل المشاكل العالقة، ومشيدا بموافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية والذي جرى إعداده بالتنسيق والتعاون بين الإقليم والحكومة الاتحادية، وأعرب عن أمله بأن يقر مجلس النواب العراقي مشروع القانون في أقرب وقت.
وأثنى بارزاني على رئيس مجلس الوزراء الاتحادي وتشكيلته الوزارية بعد استكمال الإجراءات المتعلقة بجعل حلبجة محافظة، وعبّر عن أمله بأن تكون هذه الخطوة بداية نحو تخفيف معاناة أهاليها.
فيما أكد رئيس مجلس الوزراء الاتحادي شياع السوداني على وجود فرصة جيّدة ورغبة قوية من أجل حل الخلافات في إطار الدستور والاتفاق السياسي للأطراف التي شكّلت الحكومة.
شهد الاجتماع التباحث بشأن أهمية إعداد مشروعي قانوني المحكمة الاتحادية العليا، والنفط والغاز، بالإضافة إلى تنفيذ اتفاق سنجار بحذافيره، بما يشمل إخراج المجاميع والميليشيات المسلحة وتطبيع أوضاع المنطقة وإعادة إعمارها، وتعويض المتضررين من نظام البعث، وفقا للدستور، ولا سيّما عوائل وذوي شهداء القصف الكيمياوي والمؤنفلين، إلى جانب تعزيز التنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي لحماية الأمن والاستقرار في العراق وإقليم كردستان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.