الرئيسية

بالفيديو حكايات نهاد يوجه نصائح للباحثين عن عمل

0 12

 

 

بدأ الموسم الجديد لبرنامج حكايات نهاد والذي تقدمه المحامية نهاد أبو القمصان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة.

وفي حلقة هذا الأسبوع والتي كانت بعنوان” أصغر سيدة أعمال” أكدت نهاد أبو القمصان أن على الباحثين والباحثات عن عمل عدم انتظار الوظيفة بل عليهم تطوير مهاراتهم وقدراتهم، فالسوق الآن مجال رحب للمشروعات الصغيرة.

وهناك العديد من الجهات التي تقدم دعم فني للشباب والشابات حيث تساعدهم في إيجاد أفكار لمشروعات صغيرة، وتقدم لهم الفرص التدريبية التي تساعدهم على تطوير تلك الأفكار، وتساعدهم في عمل دراسات جدوى للمشروعات.

وأشارت أبو القمصان إلى أن هناك أيضاً هيئات تقدم الدعم المادي للمشروعات الصغيرة حيث تقوم بتمويل المشروعات ذات الفكر الإبداعي الجديد. ومن بين تلك الجهات جهاز تنمية المشروعات الذي يقدم جزء كبير من تمويله للسيدات فخلال الفترة من 2014 إلى 2021 قدم 11 مليار لمشروعات السيدات، من بينهم 5.8 مليار للسيدات في الصعيد.

وأكدت نهاد أن المشروعات الناجحة هي القائمة على دراسة احتياجات السوق دراسة جيدة، وإعداد دراسة جدوى صحيحة للمشروع. وأن هناك 5 أنواع لرأس مال المشروع هي رأس المال البشري، ورأس المال الطبيعي، ورأس المال النقدي، ورأس المال المادي، ورأس المال الاجتماعي، ويجب استغلال واستخدام كل أشكال رأس المال التي يمتلكها الفرد.

وفي فقرة القصص الملهمة استضافت الحلقة ” ضحى حسين” مصممة اكسسوارات مناسبات، وكانت ضحى تعمل مدرسة لكنها تركت الوظيفة لحبها للأشغال اليدوية، وبدأت تنمي وتطور موهبتها بالأشغال اليدوية وأصبحت تصمم اكسسوارات مناسبات ” سبوع، أعياد ميلاد، خطوبة، زفاف” وكانت في البداية مستهدفة أسرتها وأقاربها، ودعم زوجها وساندها في التسويق لمنتجاتها وقامت بعمل صفحة على الفيس بوك، وأصبحت تستعين بفريق عمل يساعدها في مشروعها.

وانتهت حلقة البرنامج بفقرة الأسئلة القانونية، للإجابة على الاستشارات القانونية المرسلة للبرنامج.

حكايات نهاد” برنامج تلفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ “تمكين المرأة ” في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة.

يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع على القاهرة والناس الساعة 8.30 مساءً، والإعادة الأحد الساعة 1.30 صباحا، والأحد 10.00 صباحا، والثلاثاء 11.30 صباحا، والسبت 7.00 صباحا.

 

لمشاهدة الحلقة كاملة برجاء زيارة الرابط التالي:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.