الرئيسية

حقيقة طرح شهادات ادخار بعائد 20% في مصر

0 9

محمد صلاح 

 

كشف بنكا الأهلي المصري ومصر حقيقة طرح شهادات ادخار بعائد مرتفع يصل إلى 20% بعد قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بنحو 3%.
 
البنك الأهلي المصري
 
وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، إنه لا يوجد حالياً تفكير في طرح شهادات مرتفعة بعائد يصل إلى 20%، لافتا إلى أن سعر الفائدة المطبق على الودائع يكون أقل من سعر الفائدة على الإقراض، مشيراً إلى أن أسعار الفائدة والفرق بين العائد على الإيداع وفائدة الإقراض مناسب وفي المسار الصحيح.
 
وأضاف أن البنك الأهلي المصري لديه شهادات بفائدة 16% و16.25% و16.5% و17.25% وفقا لدورية الصرف، مؤكدًا أن سعر الفائدة توازي سعر الإقراض في البنك المركزي بما لا يستدعي وجود شهادات بفائدة مرتفعة.
 
وفي 22 ديسمبر الجاري، قرر البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة بنحو 3% وفقا لقرار لجنة السياسات النقدية لتسجل 16.25% و17.25% للإيداع والإقراض. وهو ما أنعش بورصة التكهنات حول إصدار شهادات ادخار بعائد يفوق 20%.
 
بنك مصر
في نفس الإطار، قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن البنك يدرس أسعار الفائدة على شهادات الادخار لديه، لحسم موقف رفع الفائدة من عدمه، موضحًا أن الفائدة على شهادات متغيرة العائد مرتبطة بسعر البنك المركزي للإيداع “كوريدور” وهي بالفعل ارتفعت بموجب القرار الخاص برفع الفائدة 3% من لجنة السياسات النقدية بنفس النسبة بشكل تلقائي.
 
وأضاف أن بنك مصر يواصل طرح الشهادات الثلاثية بعائد يصل إلى 17.25% تصرف سنويًا وتختلف حسب دورية الصرف.
 
وانتشر خلال الساعات القليلة الماضية أنباء عن طرح البنوك الحكومية شهادات ادخار بعائد يزيد على 20% بعد قرار البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم المرتفع الذي بلغ نحو 19.5% وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.
 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.