الرئيسية

رئيس شركة الصرف يكشف أسباب غرق شوارع الإسكندرية

0 12

شريف الديروطي

 

 

 ،اصدرت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية بيانا لتوضيح ماحدث  فى الاسكندرية يوم الأحد الماضى من تراكم مياه الامطار الغزيرة جدا فى عدة مناطق بالإسكندرية وماسببته من مشاكل فى المرور بتك المناطق وتوقف بعض الطرق ذكرت فيه أن  محافظة الاسكندرية تعرضت  يوم الأحد الماضى 25 ديسمبر 2022 لامطار غزيرة جدا  استمرت لساعات طويلة على مختلف مناطق الإسكندرية، نتج عنها تجمعات لمياه الامطار بمناطق وسط والجمرك وغرب.
وصرح  اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحي الإسكندرية أن إستمرار هطول  الامطار بغزارة على عدة مناطق فاقت  الطاقة الإستيعابية للمنظومة تسبب ببعض التجمعات وتم التعامل معها بسيارات و بدالات  الشركة .
و لزم التنويه ان الطاقة الاستيعابية للصرف الصحي بالمنظومة ١.٨ مليون م٣/اليوم تصل في حالات الطوارئ ل٢.٢ مليون م٣/اليوم
تشغل التصرفات الأدمية منها ١.٥ مليون م٣/ اليوم  بالإضافة إلى  ٠.٧ مليون م٣/  يوم  مياه امطار يمكن استقبالها بالمنظومة . الا ان الكمية التى سقطت على محافظة الاسكندرية يوم ٢٥ ديسمبر أضعاف هذه الكمية الأمر الذى أدى إلى تراكمها فى شوارع بعض المناطق وفي انتظار تقرير الهيئة العامة للأرصاد.
 و قد تم البدء فى دراسة و تنفيذ الاستراتيجية المتكاملة لصرف وإدارة مياه الأمطار فى الاسكندرية بغرض فصل مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحى وتم إنهاء   ٣ مشروعات هم جزء من المرحلة الأولي للاستراتيجية    وتمت الدراسة والاشراف على التنفيذ بواسطة استشاري المشروع كلية الهندسة جامعة الإسكندرية
و الجهة القائمة للمشروع ادارة المياه الهيئة الهندسية و برعاية
محافظة الاسكندرية
و لم تظهر أى تجمعات لمياه الأمطار  اثناء النوة الاخيره فى المواقع التى تمت فيها مشروعات استراتيجية مياه الأمطار.
وأشار اللواء محمود نافع رئيس الشركة أن أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف علي مدار اليوم طبقاً لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار و بعد النوات للتخلص من  المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش مما يؤدي إلي إعاقة سريان المياه في بعض المناطق. بالإضافة إلى  العبئ الذى تواجهه شبكة الصرف الصحى فى المناطق غير المرصوفة و تتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق .
وأكدت الشركة  إنهم  حريصين علي تحسين مستوي خدمة الصرف الصحي بالإسكندرية وتقديمها بالصورة التي يتوقعها ويستحقها المواطنون، وإنه فور إنتهاء الأمطار يتم رصد تجمعات الأمطار والعمل علي إيجاد حلول سريعة وأخري جذرية للحد من الآثار السلبية للأمطار الغزيرة علي المحافظة.
ونري تحسن تدريجي وسريع رغم التحديات التي نواجهها من بناء عشوائي غير مخطط رأسي وأفقي ومناطق غير مخدومة بالشبكة ورغم كميات مياه الأمطار الكثيفة التي تتزايد عاماً بعد عام  فشتاء ٢٠١٥ كانت كمية الامطار التي هبطت علي محافظة الإسكندرية ٨٠ مليون م٣/السنة تتزايد عاما بعد عام
 في المقابل نري عدم تأثر مناطق عديدة بالأمطار وتحسن في إستيعاب الشبكة خاصة في الأماكن التي تم رفع كفاءة الشبكة بها أو في أماكن تنفيذ الإستراتيجية المتكاملة لفصل مياه الأمطار والتي تكلفت مبالغ كبيرة جداً ولم تتأخر الدولة في تنفيذها.
وتستعد الشركة قبل بدء النوة ب24 ساعة فور ورود إنذار هيئة الأرصاد الجوية بإنتشار 102 سيارة و22 بدالة من شركة الصرف الصحي و20 سيارة من الأحياء و8 بدالات من شركة مياه الشرب علي مدار اليوم حتي استقرار الحالة.
وشهدت المحافظة أمطاراً متقطعة من خفيفة إلي متوسطة علي مدار الإسبوع الماضي ولم تتسبب في أي تجمعات ونظراً لغزارة الأمطار وإستمرارها لعدة ساعات الأمس الأحد الموافق 25 ديسمبر 2022 ظهرت تجمعات مياه الأمطار بمناطق غرب ومحرم بك والمنشية ولم تدخر الشركة جهدا في رفع التجمعات ولم تتعرض المحافظة لأي إعاقة مرورية رغم كميات الأمطار الكبيرة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.