الرئيسية

ملامح السرد المصري” فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية 

0 33
  1. حنان محمود

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 27 من ديسمبر 2022م الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس؛ بقاعة C لمناقشة “ملامح السرد المصري في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين”. يناقشها د. مصطفي الضبع. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

 

يذكر أن د.مصطفى الضبع تبوأ مناصب أكاديمية وثقافية عديدة منها: أستاذ البلاغة والنقد بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالسعودية. أستاذ النقد الحديث ورئيس قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن كلية العلوم جامعة الفيوم. وكيل كلية دار العلوم. أستاذ الأدب العربي بالجامعة الأمريكية. مدير تحرير سلسلة كتابات نقدية بالهيئة العامة لقصور الثقافة. عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للنقد الأدبي. عضو اتحاد كتاب مصر. كما شارك بأبحاثه في 107 مؤتمرات، وله 184 دراسة ومقالة منشورة في دوريات عربية وغربية، وقد 413 محاضرة وندوة ثقافية وأدبية وورشة عمل. أشرف وشارك في مناقشة 118 رسالة علمية في الجامعات العربية. شارك في إعداد تقرير الأدب في مصر خلال ثلاثين عامًا (1980-2010) مكلفًا بتقرير الرواية المصرية في هذه الفترة. شارك في تحكيم العديد من الأبحاث المنشورة في مجلات عربية محكمة والعديد من الجوائز العربية في الرواية والنقد. حاصل على جائزة جامعة الفيوم التشجيعية في الآداب، وجائزة مجلة الصدى في النقد الأدبي.

من أعماله الإبداعية مجموعتان قصصيتان هما: هالة القمر النصفي والغرفة 201.

من أعماله النقدية: رواية الفلاح/فلاح الرواية- استراتيجية المكان- تقنيات الواقع في شعر أمل دنقل- المغيب والمجسد في القصة القصيرة- الأشياء وتشكلاتها في الرواية العربية- زكي مبارك ببليوجرافيا أولية- تجليات النص الشعري- ببليوجرافيا نقد الرواية- كتابات أحمد زكي أبو شادي النقدية نقد الشعر- من نافذة التاريخ الكتابات المجهولة لأحمد زكي أبو شادي- ترقينات سردية دراسات في الأدب السعودي المعاصر. وله تحت الطبع: ببليوجرافيا نقد الشعر في الوطن العربي- سردية الأشياء.

/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.