الرئيسية

افنتاح معرض مملكة الروح لزكريا أحمد غدا في ضي الزمالك

0 825

 

 

. يفتتح غدا الأحد معرض الفنان التشكيلي الكبير زكريا أحمد الساعة السابعة مساء في ضي الزمالك ويتضمن المعرض ستون لوحة تمثل آخر إنتاجه..

 

الفنان زكريا أحمد يعمل أستاذا متفرغا في كلية الفنون الجميلة بالمنيا واقام اكثر من معرض داخل مصر وخارجها ونال جوائز مهمة عن تجربته يقول هشام قنديل :في رحلة مديدة وممتعة من الإبداع المتميز .

 

.يدهشنا زكريا أحمد بالغوص أكثر في البيئة الشعبية والريف المصري مستلهما منها رموزه ومفرداته الخاصة متمكنا من اداوته التي تزداد حيوية ودهشة …تقديري أن زكريا أحمد فنان مصري مهم يبدع في صمت منذ سنوات طويلة لا يجيد البروباجندا والبلهوانية ، لم يأخذ مكانته التي يستحقها بجدارة في المشهد المصري.. هو مصري حتي النخاع وشديد الخصوصية المصرية وأن أعماله في هذا المعرض تعد النموذج الامثل لكل المراحل التي مر بها في خصوصيتها وتدفقها ورسوخها

 

..فهو يعيد تركيب هويته وانتماءاته ومفرداته مستحضرا جذوره القديمة دون الوقوع في أسر الخطاب المباشر. واذا حاولنا الإمساك بأهم ما يميز زكريا أحمد فسنجد انه مرتبط بمكان نشأته الريفية الأولي التي عاش فيها وظل وفيا لمشاهدها (الارجوز-خيال المآته _السيرك الشعبي – فوانيس رمضان – الالعاب الشعبية – الافراح والبيوت الريفية -الموالد _التي تمتلئ بالمواويل والغناء الشعبي والعزف علي الربابة والالات الشعبية مع تحريك ذاكرته في اتجاه جذورها برؤية جمالية متفردة

يتجاوز فيها الوصفية والمحاكاة متسما أدائه بالعفوية والبساطة.مع قدرة ادائية عالية وألوان بديعة ولوحات تجمع كى الالوان في تناغم وانسجام فطري ..تشعر وانت تشاهد أعمال زكريا أحمد انك أمام عمل سهل القراءة ثم اذا بك امام سيل جارف من الرؤي والايحاءات التي تصلح كلها لقراءة لوحاته حتي تبدو لوحاته احيانا أشبه بعرض مسرحي مفتوح لا يشترط هو ان يلعب دور البطولة ..لذا جاءت لوحاته انعكاسا لحياته وبيئته ويفوح منها عطر المكان والزمان ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Verified by MonsterInsights