الرئيسية

“التوليب الشعري”.. كتاب جديد للدكتور شوكت المصري يؤسس لقصيدة النثر العربية

0 76

 

يصدر خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب 54 ، ضمن سلسلة دراسات أدبية، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للدكتور شوكت المصري أستاذ مساعد النقد الأدبي بأكاديمية الفنون، كتاب “التوليب الشعري.. نحو القصيدة وبلاغة الشعرية في قصيدة النثر العربية”.
رئيس تحرير السلسلة الأستاذ الدكتور محمد عبد المطلب ومدير تحريرها الشاعر أحمد حسن.
يقول المؤلف في تصديره: إن الكتاب يمثل تأسيسًا لقصيدة النثر العربية في واحدةٍ من أهم مراحل ريادتها، حيث العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ويذهب الكتابُ إلى كون قصيدة النثر في نسختها العربية تختلفُ أيما اختلافٍ عن نسختها الغربية التي ذهب كثيرٌ من الدارسين إلى كونها المؤسسة والأصل.
ويتابع الدكتور شوكت المصري: يرى الكتابُ في مجملِهِ أن قصيدة النثر العربية لها بنيتها الخاصة وتحولاتها الفارقة ومفرداتها المائزة عن القصيدة ذاتها غربيًّا، وأنها (أي قصيدة النثر العربية) جملةٌ أصيلة في مدونة الشعر العربي وامتدادٌ لرحلته التي تطورت وشهدت الكثير من التحولات والتغيرات فيما يزيد عن خمسة عشر عقدًا من الزمان.
ويتناول الكتابُ أعمال ستة شعراء وشاعرات من جيل قصيدة النثر العربية، محاولاً الوقوف في جانبه التطبيقي على بنية المشابهة بينهم ومفردات اختلافهم عن بعضهم بعضا. مؤسسًا قبل هذا التطبيق لما أسماه الكاتب بـ “نَحْو القصيدة” و “بلاغة الشعرية” وهما المبحثان اللذان يؤسسان نظريًا لقصيدة النثر العربية، واقفًا على مسافةٍ واضحة من الاتفاق والاختلاف مع التأسيسات التي حاولت التنظير لهذه القصيدة في الدرس النقدي العربي الحديث.
الدكتور شوكت نبيل عباس المصري، أستاذ مساعد النقد الأدبي الحديث بأكاديمية الفنون بالقاهرة ورئيس قسم النقد الأدبي بفرع الأكاديمية بالإسكندرية، المدير التنفيذيّ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب منذ عام 2019 وحتى ديسمبر 2022 ، رئيس لجنة الثقافة والفنون والآداب بمؤسسة القادة للعلوم الإدارية منذ العام 2020 ، عضو هيئة تدريس بالجامعات المصرية والعربية منذ العام 2003 بأقسام اللغة العربية واللغات والإعلام، منها جامعة عين شمس وجامعة عمر المختار بليبيا وكلية اللغات والترجمة بجامعة بدر بالقاهرة والجامعة الحديثة.
صدرت له مجموعة من المؤلفات والدراسات النقدية منها كتاب “سيميوطيقا الجسد” أكتوبر 2004، و “شعرية الجسد” 2011، و “تجليات السرد في الشعر العربي الحديث” 2014، وديوان “فوضى معلنة” 2012، والمجموعة القصصية “حبس احتياطي” 2015 ، وديوان “على الهامش” قصائد بالعامية المصرية 2021.
شارك رئيسًا وعضوًا لعدد من لجان التحكيم في عدد من الجوائز المصرية والعربية منها جائزة محمد عفيفي مطر للشعر العربي، ومسابقة إبداع بوزارة الشباب والرياضة، ورئيس لجنة تحكيم لمسابقة الشباب والرياضة الإلكترونية “اِقرأ” مايو 2020. رئيس لجنة تحكيم المسابقة المركزية للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يونيو 2020.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.