الرئيسية

انطلاق فعاليات المؤتمر الأول لشباب الباحثين باداب الفيوم

0 50

 

ينظم قطاع الدراسات العليا بكلية الآداب المؤتمر الأول لشباب الباحثين تحت عنوان “مشكلات المجتمع وحلولها المبتكرة في ظل المستجدات العالمية” الاثنين المقبل 20فبراير فى تمام العاشرة صباحًا بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.
يقام المؤتمر الأول لشباب الباحثين بكلية الآداب تحت رعاية رئيس جامعة الفيوم أ.د. ياسر مجدى حتاتة، أ.د. عرفة صبرى حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د. طارق محمد عبد الوهاب عميد كلية الآداب، ويهدف إلى توجيه البحوث العلمية لشباب الباحثين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030م.
توفر البحوث التي يجريها الشباب فرصًا لممارسة حقهم في المشاركة والقيادة، ومحاولة تقديم حلول مبتكرة لمشكلات المجتمع، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين رفاهيتهم.
يهدف ويشجع المؤتمر طلاب الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) إلى دعم إجراء البحوث العلمية في إطار الخطة البحثية لكلية الآداب وخطة جامعة الفيوم البحثية لحل مشكلات المجتمع على المستويين المحلى والقومي، وتشجيع التعاون بين شباب الباحثين في مختلف التخصصات العلمية، وتفعيل تبادل الخبرات والآراء للباحثين في مختلف التخصصات، وتعزيز أطر التعاون بين شباب الباحثين والمجتمع الخارجي للاستفادة من البحوث في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية في حل مشكلات المجتمع.
تنوعت البحوث المقدمة في المؤتمربين عدد من التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ منها علم الجغرافيا الذي شملت البحوث المقدمة فيه: استخدام نظام المعلومات الجغرافية في نشر الخضرة والتشجير، وتقييم جودة التربة، والأبعاد الجغرافية لظاهرة الطلاق، والتحول الديموجرافي للسكان في مصر، وتأثير التغير الحراري على المحاصيل الاستراتيجية في صعيد مصر، والوضع الراهن لصناعات التدوير في مصر، والأهمية الاستراتيجية للغاز الطبيعي في مصر في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، والمردود البيئي والاقتصادي لإنتاج الطاقة المتجددة من البرك الملحية الشمسية، والبصمة الكربونية وعلاقتها بقضايا التنمية المستدامة، النظم البيئية للأودية الجافة ودورها في دعم البيئة البحرية.
تناولت بحوث علم النفس: برنامج مقترح للعلاج بالفن، والخصائص السيكومترية لمقياس العنف السياسي لدى طلاب الجامعة، وتضمنت بحوث علم الاجتماع : إدارة الأزمات والعدالة الاجتماعية، ورؤية استشرافية للأوضاع الاجتماعية في المجتمع المصري، والتحول نحو الجامعات الذكية، وتأثير الدراما التليفزيونية على نشر ثقافة العنف في المجتمع، وتداعيات جائحة كورونا وتأثيرها على التنمية، ودور المشروعات الصغيرة في تحقيق التنمية المستدامة، وأسباب العنف الأسري وطرق علاجه.
تناولت بحوث اللغة العربية: البنية السردية، والإعراب، والشعر، والمعالجة الأدبية للواقع، وعالجت بحوث الفلسفة قضايا الثورات العلمية، والأخلاقيات، والمؤثرات الفلسفية، والأخلاق الطبية، بالإضافة إلى بحث في التاريخ الإسلامي، وثلاثة أبحاث باللغة الإنجليزية والفرنسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.