الرئيسية

بارزاني: نقدر دور المرأة في حركات النضال والتحرر الثوري

0 66

 

هنأ الزعيم الكردي مسعود بارزاني ، اليوم الأربعاء، المرأة في كردستان والعراق والعالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، مثنياً على دور وتضحيات نساء كردستان في الثورة والنضال التحرري الكردستاني.
وكتب بارزاني كتب في تغريدة على حسابه في تويتر ، “أبارك لنساء كردستان والعراق والعالم يوم 8 مارس وأتمنى لهن السعادة والسؤدد”.
مردفاً ” أثني وأقدر دور وتضحيات نساء كوردستان في الثورة والنضال التحرري لشعب كردستان”.
كما هنأ رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الأربعاء، نساء كردستان والعراق والعالم، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
وقال في بيان له بهذه المناسبة: “نظمت النساء، منذ سنين، صفوفهم ويكافحن في المجالات كافة في سبيل تأمين حقوقهن المشروعة وإنهاء الاضطهاد والعنف وفي مناهضة اللامساواة. وكما ساندناهن سابقاً في مجالات الإصلاحات القانونية والسياسات الاجتماعية والاستقلال المالي والتربية، سنواصل دائماً مساندة كفاحهن من أجل ضمان حقوقهن جميعاً”.
مضيفاً “ليس هناك مجتمع حر ولا يمكن لمجتمع أن يتقدم ما لم تكن المرأة فيه حرة. ولهذا نعمل على فسح المزيد من المجال في إقليم كردستان أمام مشاركة المرأة في الحياة السياسية والإدارية وكل المجالات الأخرى، ولإنهاء العنف والانتهاك المقلقين ضد المرأة وحقوقها”.
مردفاً “في هذا السياق، يحتاج إقليم كوردستان إلى عمل وسياسات واستراتيجيات جديدة يشارك فيها الجميع. وتعد التربية والتعليم والتقدم في مجال البحوث الأكاديمية والدراسات العلمية والوعي والحوار متعدد الأطراف خير السبل لبلوغ هذا الهدف”.
وتابع “أحيي وأثني على السيدات اللائي كانت لديهن الثقة بالنفس وتقدمن في مختلف ميادين ومجالات الحياة وأثبتن وجودهن فيها، ونجحن في أداء واجباتهن والنهوض بأعباء وظائفهن وأصبحن رائدات. كما يبنغي أن يكون لنساء كردستان، جنباً إلى جنب نساء العالم، المزيد من الحضور والمشاركة في قضايا المرأة وسائر قضايا الحياة”.
فيما قال مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان إن حكومته مؤمنة تماماً باستراتيجية تعزيز مكانة المرأة وتعمل لتحقيق ذلك، مؤكدا دعمه لها في كلمة له خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في مدينة أربيل.
وجدد رئيس الحكومة التأكيد على الدعم الراسخ لحقوق المرأة ودورها الفاعل في جميع مناحي الحياة والمجتمع، ولا سيّما داخل المؤسسات الحكومية.
وقال: “لقد أدّت المرأة دوراً محورياً في مجتمعنا على امتداد تاريخ شعب كردستان، وكانت في طليعة الداعمين والمشاركين في كل مراحل نضال كردستان وكفاحها، لتسطّر بذلك تاريخاً من الشموخ، وقد غدا دورها جلياً بعد الانتفاضة وانبثاق البرلمان وتشكيل حكومة إقليم كردستان، في جميع الكيانات الحكومية، ونعمل جاهدين من أجل تعزيز مكانة المرأة في مفاصل الحكومة بما تمتلكه من إمكانات وقدرات، آخذين بنظر الاعتبار القضاء على أي تهميش لدورها”.
وتابع: “نحن بصفتنا حكومة إقليم كردستان نقف ضد أشكال انتهاكات حقوق الإنسان والعنف عامة، وعلى وجه الخصوص العنف والقتل وتعذيب النساء وهضم حقوقهن، والتي للأسف يعاني منها المجتمع الكردستاني مثل سائر المجتمعات الأخرى في العالم”.
وشدد رئيس الحكومة بالقول على أن العنف غير مقبول على الإطلاق، مؤكداً مواصلة العمل في سبيل التصدي لهذه الظاهرة واستئصالها بشكل عام.
كما قدم فاضل ميراني مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني التهاني بمناسبة يوم المرأة العالمي، قائلا “نتقدم بالتهاني والتبريكات لنساء كردستان والعراق والعالم أجمع. وأعبر عن امتناني لتضحيات ودور نساء كردستان أيام الثورة وخلال نضال شعبنا التحرري، وأيضا لدورهن الحالي في المجتمع الكردستاني. نعرب عن دعمنا واسنادنا لتحقيق كافة حقوق النسوة ضمن اطار بلد ديمقراطي وشعب ينشد التقدم والازدهار.
أهلا بالثامن من مارس يوم المرأة العالمي، الازدهار والتوفيق للنضال والعمل المدني للنسوة من أجل تحقيق كامل حقوقهن في العدالة والمساواة”.
وقدم شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة التهاني للمراة الكردية و العراقية و المصرية و العالم بمناسبة يوم المرأة العالمي متمنيا لهن التقدم و النجاح في أعمالهم و مهامهن، ومطالبا بإيقاف العنف ضد المرأة بأي مكان في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.