الرئيسية

تحركات إغاثية عاجلة لـ”الأطباء العرب” لمساعدة اللاجئين السودانيين بأسوان

0 28

 

كتب : سعيد سعده

 

من منطلق دوره الإغاثي والإنساني قام اتحاد الأطباء العرب بتنظيم حملة إغاثة عاجلة للاجئين السودانيين المتواجدين بمحافظة أسوان بمناطق: الصداقة والبشارية والحصايا ومناطق أخري.

وتضمنت الحملة؛ توزيع وجبات غذائية وادويه علي اللاجئين السودانيين الذين غادروا بلادهم، بسب ويلات الحرب والصراعات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وكان اتحاد الأطباء العرب قد وجه على لسان أمينه العام الدكتور أسامة رسلان، نداء للمنظمات الدولية بضرورة الإسراع في تقديم الإمدادات الطبية العاجلة، بالتنسيق مع وزارة الصحة السودانية والأجهزة المعنية، مع تزايد المخاوف من انهيار الأوضاع الصحية والإنسانية في السودان مع اقتراب الصراع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع من إتمام أسبوعه الثاني.

ومع احتدام الاقتتال بين طرفي الصراع، ناشد “رسلان” جميع الأجهزة المعنيين في السودان بضرورة فتح مسارات آمنة للإسعاف، وسيارات المرضى لسرعة إنقاذ المصابين .

كما حذر الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب من نقص كميات الأدوية والإمدادات الطبية، في العديد من المستشفيات، علاوة على ما يتعرض له أصحاب الأمراض المزمنة والكلى والأورام من مخاطر جمة، مع إطالة أمد الحرب.

وأفادت وسائل إعلام مختلفة، تلقى القطاع الصحي ضربات موجعة بسبب الحرب في البلاد، بحسب نقابة الأطباء، وأتلفت أطنان من الأدوية نتيجة للانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي، فضلاً عن تعرض سيارات الإسعاف للاعتداءات النارية رغم نقلها مرضى ومسعفين.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى ما يواجهه المسعفون والممرضات في الخطوط الأمامية والأطباء وسط الاشتباكات في السودان، من عجز عن الوصول إلى المدنيين المصابين، بسبب انعدام الأمن والهجمات على سيارات الإسعاف والمرافق الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.