الرئيسية

شياع سوداني يستقبل بارزاني لبحث القضايا العالقة.. واهتمام دولي بزيارة الزعيم الكردي لبغداد

0 25

 

استقبل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الزعيم الكردي مسعود بارزاني الذي وصل بغداد الأربعاء مع وفد مرافق له، لبحث عدد من القضايا السياسية والقانونية الهامة.

 

وأكد رئيس وزراء العراق على أهمية زيارة مسعود بارزاني إلى بغداد، ووصفه بأنه “زعامة وطنية مهمة لها دور كبير في العملية السياسية”، وتم استعراض جملة من المواضيع على الصعيد الوطني، وسير تنفيذ الحكومة لبرنامجها الخدمي والاقتصادي والإصلاحي، وسبل المضي في استكمال البناء المؤسساتي للدولة، وفق الدستور والقانون، وإرساء المزيد من التنظيم في الملفات الإدارية والتنفيذية بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق، في مختلف المجالات والملفات، والتعاون لضمان وصول الخدمات إلى المواطنين في كل ربوع العراق، مع تناول التطورات الإقليمية التي تشهدها المنطقة وانعكاساتها على الأمن والاستقرار الإقليميين.

 

وأعرب بارزاني عن تقديره لدور رئيس الوزراء في تذليل العقبات مع الإقليم، كما التقى قادة ائتلاف الدولة، وشدد بارزاني على ضرورة حل جميع القضايا العالقة بين أربيل وبغداد، وبحث القضايا الداخلية والإقليمية.

 

واجتمع بارزاني، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، القاضي فائق زيدان، وتبادلا وجهات النظر حول الأوضاع السياسية في العراق والعلاقات بين الأطراف وآخر التطورات الإقليمية، حيث وصف رئيس مجلس القضاء الأعلى بـ”المهمة والتاريخية”.

 

كما استقبل مسعود بارزاني، في بغداد، سفير فرنسا لدى العراق، باتريك دوريل، ورحب السفير الفرنسي بتحديد موعد إجراء انتخابات الإقليم، وأكد أن بلاده تدعم تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان والعراق الاتحادي، كما ناقشا العلاقات بين كردستان وفرنسا والمستجدات الإقليمية.

 

واستقبل مسعود بارزاني، سفير المملكة المتحدة لدى العراق ستيفن هيتشن، حيث أشار بارزاني لاجتماعه مع الأطراف السياسية، بينما أكد السفير البريطاني لدى العراق دعمَ بلاده لزيارة بارزاني إلى بغداد وتقوية أواصر العلاقات بين إقليم كردستان والعراق الاتحادي، مبيناً أن بريطانيا تتطلع باهتمامٍ بالغ إلى العراق وإقليم كردستان على الدوام وفي كل الظروف، خاصة فيما يتعلق بالمسائل الاقتصادية وتهديدات الإرهاب وظاهرة الهجرة، كما تناولا تطبيق اتفاقية سنجار وانتخابات برلمان كردستان وبقاء قوات التحالف الدولي والعلاقات الثنائية محاورَ أخرى للاجتماع.

 

واجتمع مسعود بارزاني، مع سفير روسيا لدى العراق، إيلبروس كوتراشيف، وتبادلا الآراء ووجهات النظر حول العلاقات بين أربيل وبغداد والأوضاع السياسية العراقية، وقدَّم بارزاني نبذةً للوفد الضيف عن أسباب ودوافع زيارته إلى بغداد ولقاءاته مع الأطراف السياسية العراقية وتحدث عن وجود نوايا لمعالجة الخلافات، بينما أكد السفير الروسي أن بلاده ترغب بتحقيق الاستقرار في العراق وتوطيد العلاقات بين إقليم كردستان والعراق الاتحادي، وتم تسليط الضوء على التغيّرات والتطورات الإقليمية والتهديدات التي تستهدف استقرار المنطقة.

 

وشهدت زيارة بارزاني لبغداد استقباله السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي، حيث أكد شعوره بالنية الحسنة في معالجة المشاكل والالتزام بالدستور، ووجود أجواء إيجابية في بغداد، وناقش القضايا ذات البعد الوطني، وبقاء قوات التحالف الدولي مؤكدا أن هذه قضية وطنية وليست متعلقة بطرفٍ واحد، مشدداً على ضرورة أخذ استقرار العراق ومصالحه بعين الاعتبار.

 

فيما أعربت السفيرة الأمريكية لدى العراق عن دعم بلادها لزيارة الزعيم الكردي مسعود بارزاني لتحسين العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد، مؤكدة تشجيع واشنطن حكومة إقليم كردستان والحكومة العراقية الاتحادية على تعزيز علاقاتهما والمضي قدماً في تعزيز الحوار بينهما، كما رحّبت السفيرة الأمريكية بتحديد موعد لإجراء الانتخابات النيابية في الإقليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.