الرئيسية

قراءة في كتاب لبني قصة امرأة حرة لهبة محمد علي

0 79

لبني عبد العزيز عن التمرد و الهجرة و زمن الفن الجميل

 

مريم الشاذلي

تعتبر كتب السير الذاتية عن الفنانين من أكثر الكتابات الممتعة و المثيرة التي تأخذك في رحلة شيقة عن فنانك المفضل لذا عزيزي القارئ ارشح لك كتاب لبني قصة امرأة حرة لهبة محمد علي .

 

تعد لبني عبد العزيز من أبرز نجمات جيلها و أكثرهن تميزا في الخمسينات من حيث تجسيد الشخصيات و الأدوار المتعددة في السينما المصرية.

 

هبة محمد علي مؤلفة كتاب لبني قصة امرأة حرة تخرجت في كلية الإعلام بجامعة القاهرة قسم الصحافة عام ٢٠٠٥ و عملت في العديد المجلات و الصحف و المواقع الفنية المتخصصة.

تقع صفحات الكتاب في ٢٣١ صفحة استطاعت من خلاله مؤلفته في حديثها مع الفنانة لبني عبد العزيز أن تصحب القارئ في رحلة ليست بالطويلة إنما مكثفة عن واحدة من أجمل و اشهر نجمات جيلها في الخمسينات ، عدد فصول الكتاب ٣١ فصلا .

 

تحكي لنا لبني أهم محطات حياتها الفنية و بعض جوانب حياتها الشخصية و هي تحكي عن ذكرياتها مع الفنانين و الفنانات الذين عملت معهم و كذلك بعض المعلومات عن أفراد عائلتها و ابنائها و احفادها اللتين يشبهانها كثيرا فالكبري تشبه جدتها في الملامح و الصغري تشبهها في دراستها للأدب و الدراما .

 

تؤكد لبني علي صداقتها بالفنان الراحل سمير صبري و كيف كانت متفاهمين و ربطتهما صداقة قوية ببعضهما .

 

تحكي لبني عن اشهر أدوارها و اجرأها بالتأكيد في فيلم انا حرة عن رواية انا حرة لاحسان عبد القدوس ،تلك الفتاة الشابة المتمردة التي تسعي بشجاعة بكل ما أوتيت من قوة في شخصيتها أن تصنع مستقبل لذاتها بعد أن تتخرج من المرحلة الثانوية لتلتحق بالجامعةو أن تقرر و أن تختار حياتها و أن تتساءل عن حدود علاقتها مع الرجل .

 

قد يكون نموذج لا يتم وضعه الان في قالب الثورية و التمرد و لكن بالنسبة الخمسينات هو قمة الثورية فهذه الفترة أيضا التي تظهر و تلمع كاتبات نسويات كثيرات أيضا مثل لطيفة الزيات و روايتها و فيلمها الباب المفتوح لفاتن حمامة و التي لم ترتبط بعلاقة صداقة قوية بلبني لكن قدمت الفناناتان أعمالا عظيمة تحمل افكار و تساؤلات و تدافع عن حقوق النساء للسينما المصرية.

 

تمردت أيضا لبني في حياتها عن قالب الفتاة الرقيقة الرومانسية التي و ضعها فيها المنتج رمسيس نجيب و استطاعت أن تقدم ادوار الفتاة الشعبية و ادوار تحمل الطابع الكوميدي في أداءها للشخصية مثل دورها في فيلم اه من حواء عن قصة مسرحية ترويض النمرة للكاتب المسرحي الانجليزي ويليام شكسبير.

 

تقص علينا لبني قصة زواجها و و طلاقها ثم زواجها و هجرتها لأمريكا و ايضا و اختيارها للسفر و الهجرة و قرارها بترك الفن من رعاية زوجها و أبناءها .

 

تدخل لبني مرحلة جديدة في حياتها بعد عودتها الي مصر و تعود مرة ثانية للعمل بالصحافة في الاهرام ويكلي .

 

لذا إذا كنت من محبي الفن و بالاخص لبني عبد العزيز ارشح لك قراءة كتاب لبني قصة امرأة حرة لهبة محمد علي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.