الرئيسية

نيجيرفان بارزاني: هناك أجواء إيجابية في الحوار بين أربيل وبغداد

0 21

 

أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وجود أجواء إيجابية في الحوار بين أربيل وبغداد.
جاء ذلك خلال اجتماع رئيس إقليم كردستان مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في أربيل.
واستقبل نيجيرفان بارزاني، صباح اليوم الأربعاء، وزيرة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية أنالينا بيربوك، في مقر الرئاسة بأربيل.
وحسب بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان، وجّه نيجيرفان بارزاني، خلال الاجتماع، شكره للمساعدات والمساندة العسكرية والإنسانية والسياسية الألمانية للعراق وإقليم كردستان، مؤكداً أن “تهديدات الإرهاب لا تزال قائمة، ولهذا يحتاج العراق وإقليم كردستان إلى أن تستمر المساندة من جانب ألمانيا والمجتمع الدولي”.
من جهتها، أكدت بيربوك أن “ألمانيا تنظر باهتمام إلى علاقاتها مع العراق وإقليم كردستان والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي فيهما”.
وفي هذا السياق، أشارت إلى “أهمية تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية من أجل تطبيع الأوضاع في سنجار، والذي سيؤدي إلى عودة النازحين وإعادة إعمار المنطقة”.
وشغلت علاقات أربيل وبغداد محوراً آخر من الاجتماع، والذي أشار رئيس اقليم كردستان خلاله إلى “وجود أجواء إيجابية تخيم على الحوار الجاري بين الجانبين من أجل حل المشاكل العالقة بينهما، كما أشار إلى متانة العلاقة بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة في مواجهة داعش”.
“علاقات العراق وإقليم كردستان مع الدول المجاورة، أحوال النازحين واللاجئين في إقليم كردستان، وأوضاع سنجار والإيزديين بصورة عامة، بالإضافة لمسائل تحظى بالاهتمام المشترك”، شكلت محوراً آخر للاجتماع، حسب البيان الذي ذكر ان نيجيرفان بارزاني “أثنى على ألمانيا لمساندتها ومساعداتها للإيزديين وعلى قرار البرلمان الألماني تعريف الجرائم التي ارتكبت بحقهم كجرائم إبادة جماعية”.
وصلت وزيرة خارجية ألمانيا صباح اليوم الاربعاء الى مدينة أربيل، في غطار زيارة رسمية تجريها إلى العراق تستمر لثلاثة أيام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.