ناقشت الإعلامية إنجي أنور ، مقدمة برنامج مصر جديدة ، قضية هل الزواج العرفي حلال أم حرام مع كل من الدكتورة سعاد صالح ، أستاذ الفقه المقارن، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالأزهر، وأحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر.
ونشب خلاف حاد على الهواء بين سعاد صالح ، وأحمد كريمة.
وفي السياق ذاته قالت الدكتورة سعاد صالح ، أستاذ الفقه المقارن، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالأزهر، إن الزواج العرفى ليس بزواج، وهو زواج سرى وحيلة لاخذ المعاش أو للتزوج من أخر، مشيرة الى أن الزواج العرفي زنا في أي حال من الأحوال، ومهما كانت صورته.
وأضافت ” صالح ” خلال حوارها مع الاعلامية إنجي أنور ، ببرنامج “مصر جديدة ” المذاع على قناة ” etc ” اليوم الثلاثاء ، أن هذا الزواج يأكل حقوق المرأة والأبناء مؤكدة أن هذا الحكم ينطبق عليه حتى مع وجود شهود أو وجود عرس لأنه غير شرعي
وأشارت عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالأزهر، إلى أن الفرق بين الزواج الشرعى الموثق والعرفى، هو أن الأول يحفظ للمرأة والأبناء الحقوق، أما الزواج العرفى فلا يترتب عليه حقوق للزوجة ولا للأولاد.
احمد كريمة : الزواج العرفي اذا استوفى الشروط صحيح من الناحية الفقهية
قال الدكتور احمد كريمة ، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الزواج العرفي اذا استوفى الشروط واركان الزواج وهى الاشهاد والعلانية وتسمية القضاء يجوز والمهر صحيح من الناحية الفقهية ، مضيفا: هذه المكونات هي الإيجاب والقبول بين طرفي العقد وتحديد الصداق حسب الاتفاق وشهادة الشهود.
وأضاف كريمة ، خلال حواره مع الاعلامية إنجي أنور ، ببرنامج “مصر جديدة ” المذاع على قناة ” etc ” اليوم الثلاثاء ، أن هناك متممات موجودة لكن لا صلة لها بصحة العقد وهي الزفاف والإعلان والوليمة، موضحا: إذا حصل الإيجاب والقبول بين طرفي العقد وحصل الولاية عند من يشترط الولاية من جمهور الفقهاء ما عدا الحنفية وما عدا الظاهرية في السيب وحصل شهادة الشهود، فيصير بطبيعة الحال هذا العقد من الناحية الفقهية نكاح صحيح.
وأوضح أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، أن هذا الذي كان على عصر النبي صلى الله عليه وسلم وعصر المسلمين إلى أن رأى ولاة الأمور في العالم الإسلامي لما حدث التجاحد والغش والخداع، فاقترحوا من باب المصلحة توثيق العقد في محررات الدولة، لذا نناشد الجميع بتوثيق العقد في محررات الدولة لأنه أولى من الزواج العرفي منعا للتجاحد وحفظا لحقوق المرأة.