الرئيسية

اعتماد دولي لنظام الاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات بمستشفى 57357

0 33

 

 

 

حصل مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، على شهادة دولية جديدة، تتويجا لجهوده في مجال علاج سرطان الأطفال، حيث تم اعتماده بالبرنامج العالمي للرقابة على استخدام مضادات الميكروبات “GAMSAS”، بعد استيفاء كافة الشروط، ومعايير التقييم الدقيقة.

 

 

 

وأعلنت الجمعية البريطانية للعلاج الكيميائي المضاد للميكروبات “BSAC” ، حصول مستشفى 57357 على اعتماد البرنامج رسميا، ويتم منحه للمؤسسات التى تلتزم بتطبيق المعايير العالمية، فى الاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات، ومن كافة أعضاء الفريق الطبي، بما يساهم فى حماية المرضى، وتحسين نسب الشفاء، و خفض انتشار العدوى المقاومة لمضادات الميكروبات، مما يساهم في تقليل نسب الوفيات بسبب الأمراض المعدية

 

 

 

ويعد حصول 57357 على هذا الاعتماد، دليلا على اتباعها أحدث المعايير والإرشادات العالمية في استخدام المضادات الحيوية، واعترافا دوليا بجهودها فى الالتزام ببرنامج متكامل، ونظام دقيق لترشيد استخدام المضادات، بما يحد من انتشار العدوى المقاومة للمضادات، ويحسن فعالية العلاج وفرص الشفاء، وهو دليل أيضا على تميز المؤسسة والتزامها بمعايير جودة الرعاية الصحية.

 

 

 

وأكدت د. لبنى شلبي، استشاري أورام الدم عند الأطفال، أن العدوى بالبكتيريا المقاومة للمضادات، هى أحد الأسباب الرئيسية للعدوى المكتسبة في المستشفيات، وهى من أخطر المشكلات الصحية التى تواجه العالم كله، خلال السنوات العشر الماضية، وتزيد معدلات الوفيات بين المرضى، كما تمثل تهديدا صحيا كبيرا للأطفال مرضى السرطان، الذين يعانون من نقص المناعة، بسبب سوء استخدام المضادات الحيوية، بما يؤدي إلى اكتساب البكتيريا المقاومة لهذه المضادات، وعدم استجابة المريض للعلاج، مما يهدد حياته.

 

 

 

وطبقا لاحصائيات منظمة الصحة العالمية ، ومن المتوقع وصول نسب الوفيات عالميا بسبب الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية، إلى 10 ملايين شخص بحلول 2050.

 

 

 

ويهدف مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357، إلى استمرارية مراقبة الاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات، لتقليل نسب مقاومة المضادات الحيوية على المدى الطويل.

 

 

 

وعن الجمعية البريطانية للعلاج الكيميائي المضاد للميكروبات “BSAC”، تقول د. فاطمة علي، رئيس قسم سلامة وأمان المرضى بقسم الجودة بمستشفى 57357، أنها تعد من أبرز الجهات الرائدة عالميا في مجال الاستخدام الأمثل للمضادات المقاومة للميكروبات، حيث تهدف من خلال أنشطتها ومبادراتها المختلفة لنشر ثقافة استخدام المضادات الحيوية، وتقليل مخاطر مقاومة هذه المضادات على المستوى الطبي و المجتمعي.

 

 

 

وتحتل الجمعية مكانة رفيعة عالميا، بسبب مساهماتها الكبيرة في الأبحاث والتعليم والسياسات والمبادرات المتعلقة بمضادات الميكروبات.

 

ويعد حصول 57357 على هذه الشهادة العالمية، ضمانا للاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات، والذي يؤثر بصورة إيجابية داخليا للمرضى، وخارجيا للمجتمع، وتقليل مقاومة المضادات الحيوية على المدى الطويل، كما يعني أن المستشفى أصبح جهة معتمدة عالميا فى مجال الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، طبقا لأحدث نظم الأدلة العلمية العالمية، وستعمل على المساهمة فى دعم الجهود المشتركة محليا ودوليا في هذا المجال، بالإضافة إلى المشاركة في حملات ومبادرات مجتمعية، لتوعية وتثقيف المرضى، حول أهمية الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية وخطورة مقاومتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.