الرئيسية

الحقوقيات المصريات تختتم ورشتها التدريبية للمحاميات تحت عنوان “مبادئ النسوية”

0 10

 

اختتمت جمعية الحقوقيات المصريات الورشة التدريبية التي عقدتها للمحاميات تحت عنوان “مبادئ النسوية” حيث عقدت الورشة التدريبية لمدة 3 ايام في الاسكندرية. وقد استهدف التدريب المحاميات المستفيدات في مشروع “مدرسة الكادر السياسي” من المحافظات المستهدفة من المشروع وهم الجيزة والشرقية والاسكندرية. جدير بالذكر أن هذا التدريب يأتي في إطار مشروع “مدرسة الكادر السياسي” التي تنفذه جمعية الحقوقيات المصريات بدعم من مؤسسة ديكونيا السويدية.
هدف التدريب الى رفع وعي المحاميات بمبادئ النسوية وكيفية تطبيقها. وقد حضر التدريب 29 محامية يمثلن محافظات الجيزة والشرقية والاسكندرية. ومن أبرز المحاور التي ناقشها التدريب مفهوم النسوية والموجات العالمية للحركة، وارتباط الموجة النسوية الثانية بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية، نظرية التقاطعية وأهميتها بالنسبة للعمل مع النساء وهى تلك النظرية التي طرحتها الباحثة القانونية النسوية كيمبرلي كرينشو لتحليل تجارب النساء الملونات، وتقاطع التفرقة العرقية والجندرية التي تواجهها النساء الملونات على مستوى النظام القانوني والقضائي والحق في الخدمات العامة والقدرة على النفاذ إليها.
كما تناول التدريب أيضاً تطور الحركة النسوية المصرية حيث جاء استعراض لأهم الشخصيات النسائية في تكوين الحركة النسائية والنسوية في مصر مثل هدى شعراوي ودرية شفيق وصفية فهمي وصفية زعلول والدور الذي لعبته كلا منهن في التأثير في الحركة النسائية المصرية. وأيضاً القى التدريب الضوء على مفهوم السلطة او القوة وتأثيرها علي حياة النساء، تحليل علاقات القوي، المدارس النسوية المختلفة حيث تم عرض وشرح النسوية الليبرالية والنسوية الراديكالية والنسوية الاشتراكية/الماركسية.
ومن جانبها قالت أ. رابحة فتحي، رئيس مجلس إدارة جمعية الحقوقيات المصريات “ان هذه الورشة تكمن اهميتها في ضرورة القاء الضوء على مفهوم النسوية وكيفية ادماجه وتطبيقه بالنسبة للمحاميات المستفيدات من المشروع”. وأضافت أن الورشة القت الضوء على السياق النسوي في مصر تاريخياً والحركات النسوية المصرية عبر التاريخ، كما تناولت الورشة الحركات النسوية ذات المرجعية الدينية مثل الحركة النسوية الاسلامية والحركة النسوية المسيحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.