الرئيسية

بعد الرحيل  تكريم روسي لفراشات البالية 

0 29

 

 

استقبل عشاق البالية في مصر والامة العربية نبأ رحيل فراشة البالية الشهيرة د . ماجدة صالح بحزن شديد وبعد يوم واحد رحلت رفيقتها وفراشة البالية الاخري د . نادية عبد الملك في روسيا وتشاء الاقدار ان نتلقى خبرين حزينين في يومين متتاليين برحيل النجمتين بعد مشوار طويل من العطاء الفني والتميز والتألق فى فن البالية وكانت البداية بالمعهد العالي للبالية بالقاهرة في عام 1958 مع افتتاح المعهد ثم السفر الي موسكو بعد الحصول على منحة من اكاديمية مسرح البولشوي عام 1965 ، وقررت د.نادية عبد الملك البقاء في موسكو مع زوجها المصور السينمائي د.احمد عبد الفتاح وعادت د. ماجدة صالح لتشارك في تقديم بالية نافورة باختشي سراي امام الرئيس عبد الناصر وتم منحها وزملاءها والخبراء الروس اوسمه وانواط بعد اول عرض بالية في مصر, وواصلت ماجدة صالح مشوار الابداع وتميزت بالتنوع في الاسلوب من الرومانسي للشعبي والرقص الحديث والكوميدي , واعتزلت عام 1971 بعد حريق الاوبرا و سافرت لامريكا لاستكمال الدراسات العليا , وحصلت علي الماجستير 1975 والدكتوراه 1979 وعادت الي مصر 1981 وشاركت في هيئة التدريس بالمعهد ثم اول عميدة للمعهد العالي للبالية 1984 وشاركت في اعداد برنامج افتتاح دار الاوبرا في اول موسم لها 1988 وتم اختيارها في هيئة التحكيم في اهم مسابقة للبالية في العالم وهي مسابقة تشايكوفسكي في موسكو .

وكرمتها الدولة المصرية قبل الرحيل عام 2023 واستلم التكريم من وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني زميلها الدكتور يحيي عبد التواب .

وجاء مشوار د. نادية عبد الملك في موسكو مختلف حيث وهبت حياتها لاسرتها واعتزلت الرقص وانجبت هالة فنانة تشكيلية التي حققت شهرة كبيرة في موسكو , والفنانة هبة التي اصبحت اول باليرينا عربية تلتحق بمدرسة البولشوي , وعندما علمت بذلك حرم الرئيس الراحل مبارك السيدة سوزان مبارك اصرت علي زيارتها في مسرح البولشوي .

وكانت اكاديمية الفنون برئاسة د. غادة جبارة وعميد المعهد العالي للبالية و د. عاطف عوض قد كرما

د. نادية عبد الملك ونقل التكريم الي موسكو في مارس الماضي شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز الروسي .

ومن جانبه صرح مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر عن موعد تكريم الاسمين الكبيرين بحضور د. عاطف عوض عميد المعهد العالي للبالية ود. شريف بهادرالاستاذ بالمعهد وبمشاركة عبر الفيديو من خارج مصر د. يحيي عبد التواب استاذ البالية والمسرح ود. سحر حلمي استاذة البالية بالمعهد العالي للبالية وذلك في السابعة مساء 18 يوليو الجاري بقاعة الندوات بالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.