الرئيسية

بمشاركة روسية ..مائدة مستديرة عن دور مصر في البريكس

0 39

 

نظمت الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية برئاسة شريف جاد مائدة مستديرة بعنوان “مستقبل البريكس التعاون والافاق بين مصر وروسيا ” بالبيت الروسي بالقاهرة بالتنسيق مع د.محمد سليم عضو المجلس الاكاديمي بكلية الاقتصاد بالجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب وبمشاركة وفد روسي من الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب ضم الوفد د. ناتاليا بوبلافسكايا نائب عميد كلية اللغات بجامعة الصداقة ، ود. ألينا خارتشينكو أستاذ مساعد بقسم الاتصال الجماهيري بكلية اللغات، ود.ألكسندر سيمونوف أستاذ مشارك بقسم العلاقات الاقتصادية الدولية بكلية الاقتصاد، ود.إيفان ألوف أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد الإقليمي والجغرافيا في كلية الاقتصاد.
شارك في الندوة د. رشا ابو شقرة عضو مجلس النواب، والمستشرق الروسي الكبير فلاديمير بيلياكوف، ود. عزيزة الصادي الكاتبة والباحثة بالشأن السياسي والعسكري،والفنان ابراهيم غزالة رئيس سمبوزيوم الاقصر، و الباحث الانثروبولوجي د.حسن غزالي مدير مكتب شباب الجنوب العالمي ، ومونيكا وليم الكاتبة وعضو حزب الجيل، والاعلامي احمد يوسف ، وشدا جودت المتخصصة فى مجال التسويق ، والمذيعة بالبرنامج العام ميادة السعيد، ود.محمود شاهين ممثل جامعة كازان الفيدرالية فى مصر،ولوجين عادل المدرسة بالمركز الروسي ،والمخرج السينمائي احمد عبد العليم، وادار اللقاء د. ميادة بلال استاذ قسم الدراسات السياحة بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان
استعرض المشاركون اهمية مجموعة البريكس التى بدات بالبرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا كأحد اهم التكتلات الاقتصادية في العالم والتى يتوقع الخبراء ان في مطلع عام 2050 سوف تسيطر هذه الدول مجتمعه على الاقتصاد العالمي وجاء قرار مصر بالانضمام للبريكس فى مطلع هذا العام ليمثل تحولا كبيرا في السياسة الخارجية المصرية .
كما استعرض الحضور العلاقات التاريخية بين روسيا ومصر وتأثيرها على التبادل السياحي، ودور البريكس فى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتحفيز السياحة ، والتوجهات المستقبلية والاستراتيجيات المقترحة لزيادة التعاون بين روسيا ومصر في مجال السياحة من خلال التعليم، وانشاء مركز بحث علمي خاص بدول البريكس في مجال حروب المناخ ،كما طرحت فكرة تأسيس البنوك المشتركة لتسهيل عملية التعاون التجاري ومساعدة الاف الطلاب المصريين من الدارسين في روسيا ، وطرحت فكرة تنظيم معرض سنوي لفناني دول البريكس.
وفي الختام طالب المشاركون بضرورة التواصل المستمر لتفعيل التعاون المصري الروسي كأعضاء لمجموعة البريكس من خلال تعدد قنوات التعاون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.