الرئيسية

توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الإنتاج الحربى والجامعات التكنولوجية التابعة لوزارة التعليم العالى

0 10

 

كتب : سعيد سعده

شهد المهندس/ محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى، والدكتور. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الإنتاج الحربى، والجامعات التكنولوجية التابعة لوزارة التعليم العالى؛ بهدف عقد شراكة بين الجانبين لتدريب طلاب الجامعات التكنولوجية داخل الشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، وذلك وفق رؤية شاملة بين الوزارتين تتفق مع احتياجات سوق العمل، وذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقد قام بالتوقيع على بروتوكول التعاون من جانب وزارة الإنتاج الحربى المهندس/ إميل حلمى إلياس عوض نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربى والعضو المنتدب، ومن جانب وزارة التعليم العالى والبحث العلمى د. أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى للتعليم الفنى والتكنولوجى، بحضور د. محمود عبد الشافى رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، ود. محمد مرسى رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، ود. هبة فاروق رئيس جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية، ود. مدحت عوض رئيس جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، ود. جمال تاج رئيس جامعة أسيوط التكنولوجية.

وأشار الوزير “محمد صلاح” إلى أن البروتوكول يعكس حرص الجانبين على تنفيذ توجيهات السيد الرئيس/ عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتعزيز التعاون البنّاء بين مؤسسات الدولة المختلفة والمراكز العلمية والتكنولوجية والبحثية، واستغلال القدرات التصنيعية الوطنية لتعميق وزيادة نسب التصنيع المحلي، وأوضح وزير الدولة للإنتاج الحربى أن مجالات عمل البروتوكول تشمل التعاون بين الجانبين فى عدة مجالات وهى: قيام قطاع التدريب ومركز التميز العلمى والتكنولوجى وشركة الإنتاج الحربى لنظم المعلومات التابعين للهيئة القومية للإنتاج الحربى بتنفيذ دورات تدريبية لطلبة كليات الجامعات التكنولوجية داخل شركات الإنتاج الحربى المختلفة طبقا لتخصصاتهم، فضلا عن المشاركة فى تنفيذ مشروعات التخرج لطلبة الجامعات التكنولوجية، وذلك باستغلال الإمكانيات والخبرات المتوافرة بالشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، وقيام مركز التميز العلمى والتكنولوجى بتعميم مخرجات مشروعات التخرج التطبيقية والمتميزة لطلبة الجامعات التكنولوجية للاستفادة منها فى تعميق المكون والمنتج المحلى من خلال نقل وتسويق التكنولوجيا بالمركز، والمُمول من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وبالتنسيق مع الأكاديمية، وكذلك أيضًا التعاون بين الجانبين فى أى مجالات وأنشطة وأعمال ذات صلة بالجامعات التكنولوجية بما يخدم رؤية مصر 2030 وخطط التنمية الشاملة.

ومن جانبه، ثمن الدكتور/ أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى التعاون القائم بين الوزارتين في تنفيذ عدد من المشروعات القومية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مُتطلعًا إلى المزيد من التعاون المُثمر مع وزارة الإنتاج الحربى في كافة المجالات للمُساهمة في رفع كفاءة القطاعات الصناعية، وأضاف د. عاشور أن الاهتمام بتوقيع هذا البروتوكول يأتي من مُنطلق إيمان الوزارتين بأهمية ربط البحث العلمي بالصناعة، وتحويل الأفكار والأبحاث العلمية إلى مُخرجات سواء في شكل منتجات أو خدمات مُبتكرة تساهم في تطوير الصناعة المصرية ودعم الاقتصاد القومي، وأيضًا تأهيل جيل لديه القدرة على إطلاق طاقات صناعية تعتمد على المعرفة والتكنولوجيا المُتقدمة والابتكار، لافتًا إلى أن ذلك يأتي في ضوء إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تتماشى مع رؤية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة 2030، مشددًا على دور الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في المُساهمة بعملية التنمية في المجتمع.

وبدوره أكد المُستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمُتحدث الرسمي للوزارة السيد/ محمد عيد بكر على سعي وزارة الإنتاج الحربي الدائم للتعاون والتكامل مع الوزارات والمحافظات والجهات المختلفة بما يدعم إستراتيجيات التنمية الشاملة بالدولة، والاستفادة المُثلى من الموارد الوطنية المتاحة بما يعود بالنفع على المواطن المصري.

وأكد د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، حرص الوزارة على توفير كل الدعم اللازم لتجربة الجامعات التكنولوجية، وربطها باحتياجات الدولة التنموية وتأهيل الطلاب الدارسين بها لمتطلبات سوق العمل، تنفيذًا لتوجهات الدولة للاهتمام بالتعليم الفنى والتكنولوجى.

حضر اللقاء من وزارة الإنتاج الحربي، المهندس/ إميل حلمي إلياس نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب، والمهندس/ محمد شيرين محمد المشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والسيد/ محمد بكر المستشار الإعلامي للسيد الوزير والمهندس/ مصطفى عامر رئيس القطاعات الفنية بالهيئة، والدكتور مهندس/ عماد أحمد درويش المشرف على قطاعات البحوث والتطوير والتكنولوجيا، والدكتور مهندس/ إيهاب أبو بكر السحيلى رئيس مجلس إدارة مركز التميز العلمي والتكنولوجي، والسيد/ محمد أبو المجد رئيس قطاع العلاقات العامة والمراسم.

ومن وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، د. عبير عبد المحسن نائب رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، ود. محمد إسماعيل نائب رئيس جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، ود. محمد عبد الفتاح نائب رئيس جامعة ٦ أكتوبر التكنولوجية، ود. جان هنرى نائب رئيس جامعة بنى سويف التكنولوجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.