الرئيسية

“ثقافية” اتحاد الكتاب: معرض الكتاب دليل على حيوية مصر وقوتها الناعمة

0 117

– المناقشون يطالبون بدور اكبر للهيئات والمجتمع في تحويل المعرض الى مهرجان متكامل.
– صناعة الترفيه لابد وان تتواكب مع تنظيم الفعاليات.

قال مناقشون في في حلقه النقاش الشهرية، التي تنظمها اللجنة الثقافي بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتبة منى ماهر ان معرض القاهرة الدولي للكتاب يمثل ضرورة ثقافية وهو اكبر دليل على حيوية مصر وقواها الناعمة.
وطالب المناقشون بضرورة وجود دور اكبر للهيئات والمجتمع في تحويل المعرض الى مهرجان شامل، وان تكون المدة الزمنية اكبر لاتاحة الفرصة امام الشباب لمشاركة اوسع.
واكد المناقشون ان صناعة الترفيه لابد وان تكون جزءا من المعرض بحيث تكون متكاملة معه في تحقيق الهدف الثقافي وايضا التنوع الابداعي.
وقالت الكاتبة منى ماهر رئيس اللجنة الثقافية ان المعرض يمثل شغفا في المتابعة للكثيرين، لكنه لا يحقق بالضرورة الوفاء باحلام شباب الكتاب، فاغلب عمليات البيع تكون بمثابة مجاملة من الاصدقاء لبعضهم البعض.
وقالت الكاتبة الروائية داليا مجدي عبد الغني ان الكاتب الشاب يتعرض الى ظلم كبير لانه لا يجد الدار والناشر القادر على تبني موهبته وان البعض يستغل السوشيال ميديا في الترويج الى اعمال لا تتمتع بالقدر الكبير من الابداع.
وقال الكاتب الصحفي والروائي شريف عارف ان المعرض في حد ذاته هو حالة ثقافية تمثل الواقع المصري والعمق الحضاري لمصر وقوتها الناعمة وان المعرض لا بد ان يكون جزءا من مهرجان كبير للابداع تشارك فيه جميع الهيئات والمجتمع وتقدم فيه الشركات دعما ضنيا لاستمراره بنفس القوة، ونفس الاداء واحداث نقله نوعيه فيه.
وقال الدكتور احمد الشحات ان القوة الناعمة تمثل عنصرا اساسيا في مقومات الدولة وان هناك 75 مؤشرا على مستوى العالم للقوة الناعمة اهمها الثقافة، وان معرض الكتاب لا بد ان يتضمن عوامل كبيرة للجذم الفكري امام الجذب الجماهيري.
وقالت الفنانهدة التشكيلية صفاء رافت ان الفن يلعب دورا رئيسيا سواء في صناعهدة النشر او في الترويج للكتاب ذاته ولا ننسى ان الاعمال الخالده العميد الرواية العربية نجيب محفوظ كانت تتمتع باغلفه فريدهدة قدمها الفنانين الكبار ومنهم جمال كامل وجمال قطب.
وقال الكاتب المستشار محمد عبد العال ان منظومة التعليم لها دور كبير في صناعة الثقافة وانه لابد من تقديم الدعم الى هذه المنظومة لصناعة الانسان المثقف وان تطوير الثقافة لا يجب ان يكون بمعزل عن تطوير التعليم.
وقالت الكاتبه نهال علام ان المعرض يمثل اضافة كبيرة للعملية الثقافية وان هناك اقبال الكبير على فعاليات المعرض وهو ما يعكس رغبه الجمهور في المزيد وان المعرض لابد وان يتمتع بافكار جديده في الجذب والتسويق وتنظيم الحفلات، وهو يؤكد انه حدث من اهم الاحداث الثقافيهدة لمصر ويجب تطويره وتقييمه في كل عام.
وقالت الكاتبه الدكتوره سحر كرم ان الدعاية تلعب دورا كبيرا وخاصة التي تستخدم النيو ميديا فنحن امام فرصة سنوية ننتظرها من عام الى اخر، وفي رايي ان الاسرة المصرية لابد وان تتمتع بعمليات ترفيه كامله سواء في بيع الكتب او تنوع الانشطة وخاصة المقدمه للاطفال لان الثقافة، هي عنصر اساسي في بناء الدولة.
وقال الدكتور اسلام قناوي ان الثقافه تختلف في التعاطي معها من جيل الى جيل وان العملية الاقتصادية تلعب دورا كبيرا في التاثير على الثقافة خاصة، وان هناك مصادر اخرى في المعرفة اصبحت تهدد الكتاب التقليدي، وهو ما يتطلب دراسه الفكر الشبابي ومدى تاثره بالسوشال ميديا.
وقال الكاتب ناصر دويدار عضو مجلس ادارة نقابة اتحاد الكتاب ان الثقافة المصرية هي اهم ما يميز مصر على مر التاريخ وان الدولة المصرية تسعى جاهدة لتطوير العملية الثقافية ،ولكن ذلك يتطلب تضافر مجتمعي من اجل النهوض بالعملية كامله.
وقال المحامي والكاتب عصام الدين جاد، عضو اللجنة الثقافية، أن الدولة المصرية أثبتت اهتمامها بالفنون الثقافية، ومن الرسائل المؤثرة افتتاح رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي لمعرض الكتاب فهي رسالة هامة للعالم أن مصر تسعي للتطور المستمر وتنمية الفكر والاهتمام بالشباب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.