الرئيسية

خبير قانوني : قانون ترحيل اللاجئين إلى رواندا شائك

0 51

 

قال أحمد سعدون، الخبير القانوني في شؤون الهجرة، إن بريطانيا تمتلك سمعة طيبة في ملف المهاجرين وحقوق الإنسان، وبالتالي ما يحدث الآن من إقرار قانون ترحيل اللاجئين إلى رواندا يعد ملفًا شائكًا من ضمن الملفات التي يواجهها رئيس الوزراء البريطاني ريتشي سوناك، الذي يأمل في تخفيف الأعباء عن حكومته.

وأضاف «سعدون» خلال مداخلة ببرنامج «10 داونينج ستريت» والذي تقدمه الإعلامية جمانة هاشم على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن الحكومة البريطانية تعتبر قضية طالبي اللجوء عبئًا كبيرًا على الداخل البريطاني، إذا ما تسربوا داخل المجتمع.

وأوضح أن فرنسا لعبت دورًا كبيرًا لاتخاذ بريطانيا تلك الخطوة، بعدما توقفت عن التعاون مع بريطانيا ودول الاتحاد الأوربي في هذا الملف.

وتسعى بريطانيا إلى ترحيل المهاجرين إلى رواندا، وهو القرار الذي عارضته الأمم المتحدة، إذ ترى أن مساعي لندن لترحيل اللاجئين إلى رواندا غير قانونية، ولكن المحكمة العليا البريطانية أجازت عمليات الترحيل ما يفتح الطريق إلى تنفيذها بالفعل وسط اعتراضات المنظمات الحقوقية والجمعيات الخيرية، والتي ترى أن العملية غير أخلاقية، وأن تاريخ العنف والاستبداد في رواندا لا يبرر الثقة بأنها ستكون مكانًا آمنًا للاجئين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.