الرئيسية

رئيس إقليم كردستان لقادة أوروبا بمؤتمر ميونيخ: قضايا الشرق الأوسط معقدة

0 327

 

 

أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، لعدد من القادة والمسؤولين الأوروبيين، خلال مشاركته اليوم السبت، بمؤتمر ميونيخ للأمن، أن قضايا منطقة الشرق الأوسط معقدة، وأن السلام يواجه خطرا مع تصاعد الحرب على غزة، و في أوكرانيا، وكذلك مع عدم استقرار الأوضاع جراء استمرار تواجد التنظيمات الإرهابية المسلحة، والهجمات على العراق وكردستان.

والتقى نيجيرفان بارزاني، مع رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، اليوم السبت في ألمانيا، وناقشا سبل تسوية الخلافات والمشاكل بالسبل السلمية الإقليمية والدولية بالطرق السلمية.

وحسب بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان، ناقش الجانبان في اجتماعهما فرص وسبل تعزيز علاقات العراق وإقليم كردستان مع أرمينيا وخاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري، وأوضاع العراق وإقليم كردستان، وآثار وتداعيات الأوضاع المعقدة في الشرق الأوسط والحرب في أوكراينا، وتبادلا الآراء ووجهات النظر بشأنها.

وأبدى الجانبان رغبة في المزيد من التقدم في العلاقات في المجالات كافة، وناقشا برنامج الزيارة المرتقبة لرئيس إقليم كردستان إلى جمهورية أرمينيا.

ركز الاجتماع على أوضاع المنطقة بصورة عامة وأهمية حفظ الاستقرار فيها مع التأكيد على الحل السلمي للمشاكل والخلافات.

واجتمع نيجيرفان بارزاني خلال مؤتمر ميونخ للأمن بألمانيا، مع ديفيد كاميرون وزير خارجية بريطانيا، وناقشا آخر التطورات والتحديات الأمنية في العراق ومنطقة الشرق الأوسط، والحوار بين أربيل وبغداد لحل المشاكل العالقة بينهما، والانتخابات والأوضاع الداخلية لإقليم كردستان.

عرض الجانبان رؤاهما ونظرتهما للتطورات الأمنية ولاستهداف قوات التحالف الدولي في العراق وآثاره، والحرب في غزة والوضع المضطرب في الشرق الأوسط، كما أكدا على أن تفاقم التعقيدات أكثر مما هي عليه، يشكل خطراً وتهديداً حقيقياً لاستقرار المنطقة، كما بحثا التعاون المشترك بين بريطانيا والتحالف الدولي والعراق و كردستان، والأوضاع الأمنية والسياسية للعراق والإقليم، وخطر داعش على العراق وسوريا، والهجرة غير الشرعية.

وأكد وزير خارجية بريطانيا على التزام بلاده بمواصلة مساعدة ودعم العراق وكردستان وتطوير العلاقات، فيما أشاد رئيس إقليم كردستان بدعم بريطانيا ومواقفها من العراق وكردستان.

والتقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، فريقا من برلمانيي الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني SPD وآخر من برلمانيي الاتحاد الديمقراطي المسيحي CDU والاتحاد الاجتماعي المسيحي CSU، وبحث علاقات ألمانيا مع العراق وإقليم كردستان وأوضاع المنطقة.

وطرح البرلمانيون الألمان وجهات نظرهم بشأن مستقبل التعاون المشترك في مختلف القطاعات، وأشادوا بدور الإقليم في مقارعة الإرهاب ومساعدة المكونات وخاصة المكون الإيزيدي.

ووجه نيجيرفان بارزاني الشكر عن مساندة البرلمان والحكومة والشعب الألماني لإقليم كردستان مشيراً بصورة خاصة إلى معونات ومساعدات ألمانيا للإيزيديين، وشرح أوضاع المكونات بصورة عامة في إقليم كردستان مؤكدا تمتعها كافة بالأمن والرخاء والاستقرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.