الرئيسية

متخصص في قضايا اللجوء : الخطة البريطانية لترحيل اللاجئين مدتها 5 سنوات

0 3

 

قال الدكتور عمار بجبوج، المتخصص في قضايا اللاجئين، إن الخطة البريطانية لترحيل اللاجئين مدتها 5 سنوات وتقضي بترحيلهم إلى رواندا عن طريق تقديم طلبات بذلك، وبالتالي لا يجب ترحيلهم إذا ما رفضوا الترحيل والإبقاء عليهم داخل بريطانيا.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج «10 داونينج ستريت» والذي تقدمه الإعلامية جمانة هاشم، على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن الخطة تحد كبير لسمعة بريطانيا في ملف حقوق الإنسان، متوقعًا أنها لن تُنفذ وذلك لطعن العديد من اللجان المجتمعية عليها.

وأوضح أنه قبل تلك الأزمة وتوافد الكثير من اللاجئين كانت الأمور تسير بشكل طبيعي، ولكن بعد الموجة الأخيرة من الهجرة إلى بريطانيا لم تعد تتحمل مراكز الإيواء الأعداد، ولا يوجد خطة من الحكومة البريطانية لتوسعتها، وهو ما دفع الحكومة لإقرار قانون الترحيل إلى رواندا.

وتسعى بريطانيا إلى ترحيل المهاجرين إلى رواندا، وهو القرار الذي عارضته الأمم المتحدة، إذ ترى أن مساعي لندن لترحيل اللاجئين إلى رواندا غير قانونية، ولكن المحكمة العليا البريطانية أجازت عمليات الترحيل ما يفتح الطريق إلى تنفيذها بالفعل وسط اعتراضات المنظمات الحقوقية والجمعيات الخيرية، والتي ترى أن العملية غير أخلاقية، وأن تاريخ العنف والاستبداد في رواندا لا يبرر الثقة بأنها ستكون مكانًا آمنًا للاجئين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.