الرئيسية

معرض للحرف التراثية بمهرجان مسرح الجنوب بقنا

0 50

 

تنظم إدارة المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب معرضًا للحرف التراثية والبيئية على هامش فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان، برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، والذي تنظمه مؤسسة س للثقافة والإبداع في محافظة قنا خلال الفترة من 1 إلى 6 مارس2024، والتي تحتفل بالمسرح العراقي.
وقال الناقد الفنى هيثم الهواري: « ينظم المهرجان في دورته المقبلة بقنا معرضًا للحرف التراثية والبيئية، وذلك بالتعاون بين مؤسسة س للثقافة والإبداع مع الهيئة العامة لقصور الثقافة ومؤسسة ريدك مصر للتنمية.
وقال دكتور جمال محمد كمال الدين رئيس مؤسسة ريدك مص للتنمية « إن المعرض يتضمن عدد كبير من المشغولات اليدوية والبيئية وكذلك الحرف التراثية التى يقوم بها أبناء محافظة قنا والذين حصلوا على ورش تدريبية فى مجال تصنيع الحرف اليدوية والتراثية وذلك بهدف إلقاء الضوء على الحرف الخاصة بمحافظة قنا وتقديمها للضيوف الأجانب والعرب المشاركين فى المهرجان».
مهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب
الجدير بالذكر أن الدورة الثامنة لمهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب يقام خلال الفترة من 1 إلى 6 مارس المقبل، بمشاركة 44 عرضًا مسرحيًا، في المسابقة الرسمية تم اختيار(23)عرضًا بالمسابقة الرسمية من مصر،العراق، الأردن، تونس،الجزائر، ليبيا، فلسطين، المغرب، البحرين، والمملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، وإسبانيا.
وفي برنامج عروض خارج التنافس والمسابقة تم اختيار (6) عروض من فلسطين، مصر، رومانيا، فرنسا، بولندا، في برنامج عروض مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة تم اختيار (6) عروض: من مصر والعراق، السودان، تونس، الجزائر، وفى برنامج مسرح الطفل تم اختيار (8) عروض من مصر تونس و العراق، وفى برنامج مسرح الحكي، تم اختيار عرض واحد من فلسطين.
ويقدم المهرجان عثمانية إصدارات مسرحية متنوعة بالتعاون مع دار حابي للنشر، بدورته الثامنة، كما ينظم 10 ورش تدريبية خلال فعاليات الدورة الثامنة، وأعلنت إدارة المهرجان عن استضافة 50 شاب من الاقاليم المختلفة الذين يرغبون فى حضور الورش التدريبية مجانًا في قنا.
يُقام المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب تحت رعاية وزارة الثقافة، وزارة الشباب والرياضة، مؤسسة مصر الخير، مؤسسة إيزيس للاستشارات الهندسية، الجمعية التعاونية للبناء والإسكان لأهالى مركز قفط وجراند هوتيل ومدينة دريمز، مؤسسة رديك مصر للتنمية، دار حابى للنشر، جمعية أنا المصرى بقنا، صندوق التنمية الثقافية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.