الرئيسية

وفيق نصير يهنيء الرئيس بالولاية الجديد.. ويكشف عن سبب ظهور قرش ماكو علي سواحل الغردقة

0 127

 

قدم الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بعد توليه فترة رئاسية جديدة.

وقال نصير، في مداخلة هاتفية ببرنامج في “النور بتبان الحقيقة” المذاع على فضائية ctv، اهنيء الرئيس بمناسبة الولاية الجديدة راجيا لمصر بيئة نظيفة وتكملة للتنمية المستدامة في النواحي البيئة.

وتابع عضو البرلمان العالمي للبيئة، أنه بالنسبة للتغيرات المناخية والاحتباس الحراري بتتغير مناطق السباحة والتزاوج عند القروش بصفة عامة، إضافة إلى الصيد الجائر للأسماك في أعلى البحار، مما يجعل أسماك القرش تبحث عن الغذاء بجوار الشواطيء، حيث أنه يكون هذا هو أهم الأسباب الأساسية التي لابد أن نلتفت إليها بالنسبة للشواطيء والقروش بصفة عامة.

وأضاف الخبير البيئي، أن التغيرات المناخية غير متوقعة وغير محسوبة العواقب؛ لأنها غير طبيعية ويمكن للسلوكيات الغير طبيعية القروش أن تحدث نتيجة لهذا التغير.

واستطرد أننا بنرجو بعد الاتفاقية الجديدة لـ  cop28 الذي اقيم في الإمارات العربية المتحدة 2023، ونتيجة لنسخة cop27 الذي انطلق في مصر 2022، نأمل حدوث تغيرات في الوقود الاحفوري، واحتواء الاحتباس الحراري.

وأكد، بالطبع المحميات في العالم كله وعلى رأسها مصر بيرصدوا تحركات أسماك القروش بالاقمار الصناعية وطبعا مصر رصدت هذا، النوع، مؤكدا أن القرش ماكو يعتبر ثاني أخطر القروش في العالم، ولابد أن تتحرك الجهود إما بالصيد ونقله أو عن طريق مراكز استشعارات للابتعاد عن هذه القروش، إما بالصيد لو كان هو الوحيد في المنطقة أو يتم نقله، والآن لا نفضل الصيد وخاصة إذا كان نادرا، فالقرش ليس له أي ذنب في وجوده في هذه المنطقة ولكن نتيجة للتغيرات المناخية ظهر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.